مدراء التسويق الناجحون

العملية – الفهم

يعد الفهم الخطوة الأولى في عملية الإدارة المكررة التي تتكون من أربع مراحل، وبينما يحتاج مدراء التسويق الناجحون إلى أن يكونوا مهتمين بالعمل والنتائج، فإن الطريق الأفضل لتحقيق هذا الأمر يتمثل في التفكير الإداري المعتمد على الاستعداد والاستهداف ثم التصرف، بدلاً من العقلية التلقائية قصيرة الأمد المعتمدة على رد الفعل السريع، ويعد فهم المحركات الداخلية والبيئة المحيطة بمديري التسويق والعوامل المؤثرة عليهم على جميع مستويات النشاط،

 

هو السبيل الوحيد لتحقيقهم نتائج متسقة وثابتة. وهذا الأمر ينطبق في كل الحالات، سواء أكانت تبدأ في خطة إستراتيجية طويلة الأمد أو ترويج تكتيكي سريع التأثير، حيث أن هذا الترويج يعد مجرد تكرار على مستوى أقل من العملية نفسها.

 

على سبيل المثال، فكر في الطيعة المتغيرة باستمرار لسوق التليفزيون الملون والنقلة التي حدثت مؤخراً من شاشات صمام الشعاع الكاثودي القديم إلى شاشات الكريستال السائل (إل سي دي) وشاشات البلازما. إذا كنت ممن يعملون في السوق القديمة أو الأسواق الحديثة، فمن الضرورة بمكان أن يكون لديك فهم واضح عن العوامل المحركة لسلوكيات المستهلك وتضاؤل سوق تليفزيونات صمام الشعاع الكاثودي والإقبال السريع على تكنولوجيا الشاشات المسطحة.

 

وكان السبب وراء ذلك هو التقدم في مجال التكنولوجيا بالإضافة إلى الإنتاج الضخم الذي أدى إلى انخفاض في الأسعار، بالإضافة إلى التحول إلى التليفزيون الرقمي المرتفع للعملاء نتيجة للأسواق الغنية والائتمان الرخيص. وكخطوة أولى، تحتاج إلى الفهم الواضح لكل العوامل الداخلية المؤثرة على أي موقف.

 

وهذا يشمل التحدث إلى أصحاب المصلحة الداخليين بمن فيهم الإدارة العليا والمبيعات والتسليم والمالية، والشركات الأخرى في السوق وحتى شركاؤك في قنوات التسويق أو حلفاؤك في سلسلة القيمة.

 

وهذا سوف يساعد في تحديد والاتفاق على أهداف ومعايير النجاح الخاص بأصحاب المصلحة الأساسيين كي تبقى على المسار السريع للنجاح، وهذا سوف يكون صعباً إذا لم تفهمهم.

 

ويمكن اختزال أهداف التسويق التقليدية إلى خيار واحد من بين تسعة خيارات، كما هو موضح من خلال صندوق "أنسوف" المفضل المأخوذ عن الصندوق الأصلي الذي وضعه "إيجور أنسوف".

 

إن مصفوفة السوق –المنتج تحدد الخيارات من خلال بيع أو تسويق المنتجات الموجودة أو الجديدة للأسواق الموجودة أو الجديدة، وأيضاً من خلال قطاعات العملاء (انظر الشكل).
الأسواق والعملاء

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابع صفحتنا على G+