كيف تناولت برامج الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي التجارة الدولية؟

المتعارف عليه؛ هو أن التجارة الدولية هي ناتج طبيعي للتبادل الاقتصادي في المجتمع البشري الذي نتج من اتساع سوق التبادل الاقتصادي من الناحية الجغرافية. حيث أنه لم تعد هناك سوق مغلقة ضمن منطقة جغرافية واحدة، و أصبحت المبادلات السلعية والخدمية تتم بين أقاليم ذات مقومات اجتماعية وسياسية مختلفة. 

 

و قد تميزت التجارة الدولية عن التجارة العادية بأنها أصبحت تتم بين أقاليم مختلفة، و هي من أهم المقومات الضرورية لنجاح وازدهار الاقتصاد لأي دولة، و تعتبر من أكثر الوسائل المناسبة لاستغلال الموارد الموجودة في العالم بالشكل الأمثل. فبسببها تسعى الدول المختلفة للعمل بجد على تميز و زيادة إنتاجيّتها من السلع، كما تساعد التجارة الدولية على جعل كل دولة متخصصة بإنتاج سلعة معينة، وتصديرها إلى الدول الأخرى الأمر الذي يقوي من اقتصاد الدولة و يستغل امكانياتها بالشكل الذي يسمح لها لاحقا باستيراد السلع التي من المستحيل أن تقوم تلك الدولة بإنتاجها محلياً من خلال التبادل التجاري القوي بين أي دولتين، مما يقوي من العلاقات السياسية بينهما ويوطدها الأمر الذي يدعم تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين الدول من خلال قيام الدول بإبرام العديد من الاتفاقيات والصفقات من خلال استيرادها وتصديرها لسلع معينة تعتبر بمثابة شريان الحياة بالنسبة الدول الأخرى، مما يرجع للدولة المصدرة بالعملة الأجنبية التي تسمح لها باستيراد السلع التي يصعب عليها انتاجها داخل القطر لأي ظروف اقتصادية أو بشرية. 

 

و تقوم التجارة الدولية على أساس الحاجة المختلفة للسلع التجارية من قطر لآخر و ذلك لتنوع أساليب و مصادر الحصول على السلع المختلفة و اختلاف و تنوع نوعياتها بحد ذاتها، خاصة بعد انفتاح تعقد أساليب الحياة و انتشار وسائل التواصل و الاتصال، أيضاً مع تزايد طموحات المستهلكين، و اعتماداً على مبدأ الاستفادة من المميزات المتاحة لدى بعض الدول دوناً عن غيرها سواء من خلال امتلاك بعض الدول لمقومات طبيعية أو ظروف مناخية أو عوامل بشرية تساعد في توفير عوامل الإنتاج مع توفير أنواع من الصادرات بتكلفة متواضعة مقارنة بمثيلاتها اذا أنتجتها دول أخرى بأساليب انتاجية تمكنها من غزو الأسواق الخارجية بالجمع بين عنصري الجودة و السعر المتميز.

 

و لأنه لم يعد من الممكن لأية دولة مهما بلغت من التقدم و الرخاء الاقتصادي أن تتمكن بمفردها من تلبية جميع متطلبات مجتمعها و أفراده من سلع سواء كانت صناعية أو زراعية أو مُحدثة، أصبح ضرورة الانفتاح على العالم تجارياً من أسس الحياة لأي مجتمع، و خاصة بعد أن أصبح العالم قرية صغيرة لم يعد ممكنا فيها الانغلاق و التقوقع على الذات. الأمر الذي أيقنت أهميته الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي في النهوض بالحالة الاقتصادية للوطن العربي، هذا بشرط توافر الكوادر المهنية المؤهلة تأهيلاً علمياً بل و مهنياً على أعلى مستوى و بأحدث الأساليب و العلوم العصرية في هذا الحقل من حقول المعرفة الحديثة التي تمكنت من العالم مؤخراً بشكل كبير. 

 

و من هذا المنطلق أطلقت الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي برنامج جديداً متفرداً بنوعية العلوم المقدمة من خلاله على مستوى العالم العربي و الأوروبي أيضاً، ألا و هو الماجستير التخصصي في التجارة الدولية من بريطانيا الأكثر نجاحاً و تميزاً في الفترة الأخيرة، ذلك حيث أن برنامج الماجستير التخصصي في التجارة الدولية من بريطانيا يتضمن عدد من المقررات الدراسية التي حوت أحدث العلوم العصرية الفريدة بمعلومات و خبرات و مهارات نادرة و دقيقة في حقل التجارة الدولية مثل مقرر تقييم المخاطر في التجارة الدولية و يشتم على توضيح لأهم ممارسات التجارية الدولية و القواعد المنظمة لذلك مع توضيح لمخاطر النقل للبضائع و كيفية التأمين عليها بشكل سليم مع تجنب العمليات الغير قانونية كغسيل الأموال و يتضمن البرنامج كذلك مقرر طرائق و شروط السداد في التجارة الدولية و يوضح طرق مختلفة للسداد عن طريق التحويلات المصرفية و غيرها بالإضافة لحسابات مقرر الضمان و رسائل الائتمان في التجارة الدولية و يتضمن توضيح لتكلفة إصدار الضمان و الأشكال الأكثر شيوعا للضمانات و ضمانات العطاء و السداد و غيرها من صور الضمان المستخدمة بين المتعاملين في مجال التجارة الدولية كما يتضمن البرنامج كذلك مقرر إدارة مخاطر العملات في التجارة الدولية و يشمل توضيح لمخاطر أسعار الصرف و أسواق العملات و التجارة الحاضرة و كيفية الوقاية من مخاطر تغير أسعار الصرف للعملات و يشمل البرنامج أيضاً مقرر التأمين في التجارة الدولية و يتضمن توضيح لأنواع ضمانات ائتمان الصادرات و سوق التأمين في القطاع الخاص و حتى التأمين ضد المخاطر السياسية و كذلك يشمالتأمين في التجارة الدولل البرنامج مقرر تمويل التجارة الدولية و يشمل توضيح لضمانات ائتمان الصادرات و غطاءات التأمين المختلفة و تأمين الاستثمارات و غيرها من أشكال التامين و يستهدف البرنامج العاملين في حقل الاستيراد و التصدير و رجال الأعمال و القانونيين و غيرهم من المهتمين بالعمل في هذا المجال.

 

حيث قامت الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتصميم برنامج ماجستير التجارة الدولية من بريطانيا بغرض منح الطلاب فرصة الحصول على المعرفة الوافية لتقييم المخاطر في التجارة الدولية ومدى تأثيرها على عمليات التجارة الدولية، الأمر الذي تفتقده الكوادر العاملة بالتجارة الخارجية في مجمل الوطن العربي، و تفتقر إليه مقررات دراسية في أرقى و أكبر الجامعات العربية المعتمدة و الخاصة، حيث أنه سوف يتعرف الطالب الدارس لبرنامج ماجستير التجارة الدولية من بريطانيا على طرائق وشروط السداد و الضمان ورسائل الائتمان والتأمين والتمويل وإدارة مخاطر العملات بشكل يؤمن لهم القدرة المتناهية في التغلب على كافة الصعوبات الناشئة في هذا الشأن.

 

و قد تفردت الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي دوناً عن كافة الهيئات العربية التعليمية و الأجنبية بوضع التجارة الخارجية في الوطن العربي بشكل فريد و رائع من خلال تخريج نخبة من الكوادر المهنية الخبيرة المتخصصة في التجارة الدولية قادرة على النجاح في التخطيط الاستراتيجي للتجارة الدولية. و تقييم المخاطر التجارية المحتملة في التجارة الدولية. و تقييم مخاطر المنتج وعمليات الشراء في التجارة الدولية. و تقييم مخاطر تقلب أسعار الصرف على التجارة الدولية. و تقييم المخاطر المالية المحتملة في سياق التجارة الدولية. و اتقان طرائق الدفع المختلفة في سياق التجارة الدولية. و اجراء التحويلات المصرفية وسداد الشيكات في التجارة الدولية. و إعداد صكوك التأمين والسندات في التجارة الدولية. و إصدار الأشكال المختلفة من سندات التأمين في التجارة الدولية. و إدارة المخاطر المتعلقة بالعملات في التجارة الدولية. و معرفة دور أسواق العملات العالمية في التجارة الدولية. و إدارة مخاطر التعامل بالعملات الصعبة في التجارة الدولية. و إدارة التعامل بالعملات الأجنبية في التجارة الدولية. و التأمين على التسهيلات الائتمانية للتصدير. و معرفة الأشكال المختلفة من التأمين في التجارة الدولية و الأشكال المختلفة من وسائل تمويل التجارة الدولية و اتقان الوسائل الائتمانية  لتمويل التجارة الدولية. و التمويل المحلي في التجارة الدولية. و استخدام العملات المحلية في التجارة الدولية. و تمويل المشاريع التجارية الدولية بالاشتراك مع المصارف وشركات التمويل. و التعامل مع المصارف الدولية في التجارة الدولية. و تحديد طرائق الدفع في التجارة الدولية. و صياغة شروط الدفع في التجارة الدولية. و التفاعل مع التحديات والظروف الصعبة في التجارة الدولية. و الإجراءات الاحتياطية الخاصة في التجارة الدولية.

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابع صفحتنا على G+