عوامل التسويق الناجح

تقييم الذات

هل أتمتع بما هو مطلوب؟
يقدم هذه الجزء قائمة لتقييم الذات تتضمن العوامل التي تجعلك قائداً ناجحاً لعملية التسويق. وهذه العوامل تعكس المعرفة والكفاءات والمواقف النفسية والسلوكيات المطلوبة للوصول إلى القمة بصرف النظر عن مستواك الحالي في الإدارة. سيطر على مسارك المهني وتصرف باحترافية وفكر في رؤيتك الشخصية للسنوات الخمس القادمة،

وهذا من شأنه أن يخلق إطاراً للعمل. استخدم القائمة الموجودة كي تحدد المعارف والمهارات التي تحتاج إلى اكتسابها على الصعيد الشخصي.

 

قم بملء هذه القائمة بأمانة واستعن بشخص يعرفك جيداً –ليكن رئيسك في العمل أو عضواً مهماً في فريقك –لمراجعة هذه القائمة معك.

 

كن على استعداد لتغيير التقييم إذا أخبرك الناس عن جانب في شخصيتك يحتاج إلى التحسين ولم يكن في حسبانك من قبل. ضع لنفسك الدرجات التالية:

0 جانب لم تدرك بعد أنه مطلوب اكتسابه سواء على مستوى المعارف أو المهارات.

 

1 جانب أنت على علم به، لكن معرفتك به ضئيلة وتفتقر إلى مهاراته.

 

2 جانب أنت على اطلاع معقول عليه وترى نفسك كفئاً فيه وتعمل على التحسن.

 

3 جانب لديك فيه مستوى جيد من المعارف والمهارات.

 

4 جانب مستواك فيه دائماً أعلى من المعدلات العادية.

 

5 جانب أنت أحد الخبراء فيه في عملك، لقوة معرفتك به مهاراتك فيه.

 

فكر في أقل الدرجات التي ستحصل عليخا واعرف أي المجالات أو الجوانب التي تفتقر إليها في حين أنها جوهرية لتحقيق النجاح، علّم هذه الجوانب باللون الأحمر باعتبارها في حاجة إلى علاج فوري. بعد ذلك حدد الجوانب التي تشعر بالقلق إزاءها وعلّمها باللون البرتقالي لتتذكر أنها جوانب تحتاج إلى التطوير والمراقبة عن كثب.

 

المعرفة

1 الصناعة والأسواق القدرة على استخدام تقنيات مختلفة لاختبار الوضع الحالي للمنتج، وللتوصل لمنتجات وأسواق جديدة، ولإحراز تقدم في تطوير المنهجية المتبعة بالعمل.

 

2 العملاء والمنافسون معرفة المعلومات وفهم العملاء الرئيسين من حيث من هم وما هي ضرورياتهم ورغباتهم واحتياجاتهم ودوافعهم. وهذا يشمل فهم من هم أفضل المنافسين وماذا يفعلون كيف يقومون بذلك.

 

3 المنتجات والخدمات معرفة المنتجات والخدمات الحالية ومستوى أدائها في الأسواق مقارنةً بأداء الشركات الرائدة في هذا المجال. ويجب أن يشمل هذا بدائل أو حلولاً تقدمها شركات أخرى في غير مجالك.

 

4 الأدوات والتقنيات الإطلاع على أدوات وتقنيات التسويق الحالية والجديدة التي سوف تؤثر على كيفية دخولك الأسواق وتواصلك مع الجمهور.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابع صفحتنا على G+