عناصر عملية التسويق

مراجعة التسويق

من أجل تحسين الأداء ستحتاج أولاً إلى فهم ماهية نقطة البدء الخاصة بك، ومعرفة نقاط قوتك وضعفك، وكيف ستزيد كل منها أو تحد من قدرتك على الإنجاز؟ وهناك مستويان من الوعي ستحتاج إلى التمتع بهما، ويتمثل المستوى الأول في فهم كيف تبدو أكثر الشركات وفرق التسويق نجاحاً، وكيف يتصرفون ومدى اقتراب فريقك من محاطاتها. أما المستوى الثاني فيتمثل في فهم ما يتطلبه الأمر لقيادة مثل هذا الفريق، أي هل تتمتع على المستوى الشخصي بالسمات الضرورية للنجاح؟

 

تقييم الفريق

هل يعمل فريقي التسويقي على النحو الأمثل؟

استخدم القائمة التالية لتقييم الوضع الحالي لفريك ومؤسستك؛ وذلك فيما يخص عناصر عملية التسويق. تعامل مع كل عنصر على حدة، واستخدم تقييم الألوان –أحمر، برتقالي، أخضر- حيث يعكس اللون الأحمر عدم اتفاقك المطلق مع العبارة، كما يشير إلى وجود مسائل مهمة تحتاج إلى الاهتمام الفوري، أما اللون البرتقالي فهو يشير إلى مناطق القلق والمخاطر. بينما يشير الأخضر إلى أنك سعيد بالوضع الحالي.

 

التسويق

1 المبادئ التسويق: أساسيات يعد التسويق أولوية إستراتيجية مقتنعاً بها أحد أعضاء فريق كبار التنفيذيين وهو يركز على تلبية احتياجات الأسواق المحددة بوضوح والتي تتميز بوجود عملاء يسهل الوصول إليهم عن طريق عروض البيع المميزة المختصرة.

 

2 العملية: الفهم يمتلك فريق التسويق مهارات كافية ويخصص وقتاً وموارد كافية للفهم الكامل لسلوكيات واتجاهات وآليات وبيانات الأسواق النشطة والمجاورة.

 

3 العملية: التطوير يتم تطوير الأنشطة التسويقية وفق أسلوب فعال ومنظم لاغتنام الفرص ومواجهة التهديدات من خلال عملية إستراتيجية متسقة محددة الهدف.

 

4 العملية: التنفيذ يمتلك الفريق مهارات إدارة المشروعات والبرامج من أجل التنفيذ المتسق لخطط التسويق التي من شأنها المضي قدماً في طريق تحقيق الأهداف بكفاءة في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية.

 

5 العملية: المراجعة تعد خطط وأنشطة التسويق حلقة مغلقة ويكمل الفريق كل برنامج بدائرة تعلم ومراجعة من أجل تقييم النتائج والروئ وفرص التحسين المحتملة.

 

6 إدارة محفظة عناصر التسويق يتم إدارة عناصر التسويق بما فيها الأنشطة والمنتجات والعلامات التجارية بفاعلية بوصفها حافظات متكاملة فعالة مع التفكير في التأثير المتبادل لهذه العناصر.

 

7 التمركز في السوق التفكير من الداخل إلى الخارج والتمركز في السوق: يتم تحديد المنتجات والخدمات من خلال عناصر المزيج التسويقي الرباعية المتمثلة في المنتج والسعر والترويج والمكان، لضمان وصول المنتجات المحددة جيداً إلى القنوات المناسبة للأسواق المستهدفة بطريقة مربحة وبصورة تنافسية.

 

8 التمركز في السوق التفكير من الخارج إلى الداخل والمتمركز في السوق: يتم التفكير في عروض السوق ووضعها وتبادلها من خلال المنظومة الرباعية المتمثلة في الصلة الوثيقة والاستقبال والاستجابة والعلاقة، لضمان التفاعل الجاد للجمهور.

 

9 اختيارات البرنامج يمتلك الفريق مهارة استخدام مجموعة كاملة ومختلطة من أنواع برامج التسويق من أجل التفاعل بفاعلية مع الجمهور الأساسي المستهدف.

 

10 إدارة الأداء توجد مؤشرات أداء وبطاقات قياس الأداء وأهداف أساسية للتسويق من أجل توفير إطار عمل مرئي لإدارة الأداء يمكن من خلاله الحكم على النجاح وتحديد فرص التطوير.

 

قم بإكمال هذه القائمة وحدد سريعاً الإمكانيات والممارسات اللازمة من أجل تحقيق التفوق في كل هذه المعايير، وبعد معرفة نقاط الضعف في مؤسستك أو قدرات فريقك، عليك أن تفهم ما إذا كنت أنت الشخص المناسب لقيادة فريق التسويق.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابع صفحتنا على G+