تطوير خطط التسويق

العملية – التنفيذ

تدور عملية التنفيذ حول إنجاز الخطط بتوازن مثالي بين الحماس والدقة والاهتمام بالتفاصيل. وإذا كانت مرحلة التطوير تدور حول اختيار أكثر الأساليب فعالية، فإن مرحلة التنفيذ تتمحور حول التنفيذ الفعال للخطة. إن الالتزام بالدقة والاهتمام بالتفاصيل من قبل القادة وأعضاء الفريق يعد أمراً ضرورياً لتنفيذ برامج ممتازة. وبينما يظل التفوق الإبداعي أمراً مرغوباً فيه في عملية التنفيذ، فإن أهم عنصر هو تقديم نتائج العمل التجاري في غضون الوقت المحدد وفي حدود الميزانية المحددة.

 

وهذا يعني أن إدارة المشروعات وإدارة البرامج تعد مهارات مهمة في تقديم برامج تسويقية ممتازة. وبدون هذه المهارات تتميز بالدقة الشديدة والاهتمام البالغ مما يضمن عدم نسيان أي أمر أو سقوطه سهواً أثناء عملية التنفيذ.

 

نصيحة سريعة

ابدأ كل مشروع بوضوح

إن التزام الوضوح منذ البداية يعد مفتاحاً أساسياً للتنفيذ والإنجاز الناجح لأي مشروع.

 

وهذا الأمر يشمل الأهداف التي تهدف إلى تحقيفها وكيف تتفق مع الصورة الكلية والأنشطة الأخرى للمشروع، وهذا الأمر لا يساعد عند تدشين المشروع فحسب، بل يعد مهماً في تقديم النصيحة عند ظهور الأمور غير المتوقعة التي لا مفر من حدوثها.

 

نظرياً، سوف يستخدم فريق التسويق أدوات لدعم إنجاز المشروعات والبرامج.

 

وحتى فريق التسويق متوسط الحجم من المحتمل أن يتعامل مع مئات من أنشطة التسويق المنفصلة المتعددة، والتي تحتاج جمعيها إلى أن تكون خاضعة لإدارة المشروعات.

 

ويحتاج الفريق والإدارة إلى المساعدة لمتابعة هذا القدر من العمل.

 

والأهم من ذلك أنهم يحتاجون إلى تحذيرات مبكرة عند الانحراف عن الخطة، فضلاً عن حاجاتهم إلى القدرة على إعادة التخيطيط من أجل التكيف مع التغييرات والموضوعات الحتمية التي تطرأ على الساحة.

 

إن مرحلة التنفيذ تتسم بكونها مرحلة لإظهار المهارات الإبداعية. وهناك مجالات واضحة للإبداع تشمل تصميم وإنتاج مواد التواصل مثل المواد الدعائية وصفحات الإنترنت والفيديو، بيد أن دعم الإبداع مع التمكين يسمح لأعضاء الفريق بإدارة مواقف الجيد والأداء الرائع سواء أثناء التعامل مع عميل عبر مكالمة تسويق عبر الهاتف أو عند التصدي لموقف صعب غير متوقع في إحدى المناسبات.

 

تعد مهارات إدارة المشروعات مهمة لتحقيق التوقعيات، لكن الحماس والالتزام من قبل أعضاء الفريق يعد مطلوباً لتحقيق أداء يفوق التوقعات باستمرار. لذلك، ضع في حسبانك دائماً أن نجاح عملية التسويق يعتمد على بعض مهارات الإدارة اليسيرة بالإضافة إلى الأدوات والعمليات.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابع صفحتنا على G+