الحفاظ على الأنشطة التسويقية

السؤال: ما أفضل طريقة للحفاظ على الأنشطة التسويقية متكاملة وعلى المسار الصحيح؟ يجب أن يستخدم فريق التسويق المحترف أدوات داعمة تساعد على إدارة دورة حياة التسويق وتضمن تكامل وتوافق الأنشطة مع إستراتيجيات وأهداف الشركة، وعن طريق أساليب إدارة المشروعات والبرامج، تساعد هذه الأدوات على تعقب الجداول الزمنية والميزانيات والأنشطة والأثر الناتج عنها. وعن طريق تقديم تقارير إدارية يجب أن تقضي هذه الأداوت بصورة عامة على العملية المملة المضيعة للوقت المتمثلة في تقديم التقاير إدارية يجب أن تقضي هذه الأدوات بصورة عامة على العملية المملة المضيعة للوقت المتمثلة في تقديم التقارير الشهرية يدوياً،

 

حيث ستكون كل المعلومات موجودة بالفعل في النظام. علاوةً على ذلك، يجب أن تساعد هذه الأدوات أيضاً على عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالتسويق ودعم عملية تسويقية متكاملة مستمرة بذاتها والتي تعمل على فهم وتخطيط وتنفيذ ومراجعة أسواقها واستراتيجياتها وأنشطتها.

 

السؤال: هل يجب تقسيم أفراد فريق التسويق على أساس المهام أم على أساس السوق؟ في الظروف المثالية من الأفضل أن يكون لديك عدد كاف من أجل الاثنين معاً، لكن هذا الأمر لا يحدث في أغلب الأحيان. إن أدوار مثل العلاقات العامة وتسويق المنتجات تركز بشكل أكبر على المهام يشمل دورها قطاعاً كبيراً من المؤسسة.

 

وبطبيعة الحال، فإن تسويق المنتجات لا يركز على المنتجات فحسب بل والأسواق التي يتم بيع هذه المنتجات فيها.

 

وعلى الرغم من ذلك، فغالباً ما يكون من الضروري وجود خبرة محددة في الأسواق الأساسية الرأسية أو حتى الأفقية من أجل التواصل بطرق أنسب ومعبرة مع العملاء المستهدفين.

 

السؤال: كيف يجب أن نتعامل مع المنافسين الذين يغيرون من قواعد المنافسة باستمرار؟ هناك طرق كثيرة. وعملية التسويق هنا تكون مرتبطة بإستراتيجية الشركة ككل.

 

كيف ترغب الشركة في المنافسة؟ ما هي أليات الأسواق التي تعمل فيها؟ إن الاستراتيجية  التابعة للسوق أو المركزة على أسواق محددة ستملى عليك القيام بخفض في الأسعار في مواجهة المنافس، لكن إذا لم تستطيع تقليل التكاليف، فستكون النتيجة هي حصولك على هامش ربح أقل.

 

لقد مكنت سلسلة ستاربكس صناعة بأكملها من بيع القهوة والمنتجات المرتبطة بها أسعار تفوق سعر البنزين بنحو عشر مرات.

 

وسواء أكان اختيارك الذهاب في الاتجاه المعاكس لاتجاه منافسيك، أو التوقف عن اتباع أسلوبهم وبدء اتباع أسلوبك الخاص، فهذه فرصة رائعة لاختبار السوق وربما إعادة النظر في الاستراتيجية  التي تتبعها.

 

السؤال: وماذا عن التسويق داخلياً؟ هذا أمر مهم للغاية، لكن يتم التقليل من شأنه في معظم الأحيان.

 

ترى كثير من الشركات موظفيها على أنهم مصدر قوة، وعلى الرغم من ذلك فلا يتم إطلاعهم على كل الأمور. يجب أن يتم التسويق الداخلي على عدة مستويات. لا تقم فحسب بإخبار الموظفين عن رؤية الشركة وما تمثله.

 

يجب أن يقوم التسويق بتوصيل رسائل العملاء داخلياً أيضاً من أجل أن يتشارك الجميع في زاوية الفهم نفسها. وهذا الأمر ليس مجرد صورة للإدارة الفعالة ولكنه ضروري أيضاً من أجل توحيد أسلوب الشركة بأكملها حيال خدمة العملاء والأسواق.

 

ففي أحيان كثيرة نجد أن الإدارة المالية ترسل خطابات تهديد للعملاء في الوقت نفسه الذي تشجع إدارة التسويق العملاء أنفسهم على إنفاق المزيد من الأموال.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابع صفحتنا على G+