التسويق على الإنترنت

السؤال: هل سيقضي الإنترنت على عملية التسويق؟ لا على الإطلاق. إن الإنترنت أداة/ تكنولوجيا أخرى يمكن الاستفادة منها أو إساءة استخدامها شأنها شأن غيرها من الأدوات وأشكال التكنولوجيا، وبالتالي فهي تضيف بعداً آخر للتسويق. لا يجب أن تقوم بالبيع عبر الإنترنت كي تستفيد من إمكانية الحصول على عدد مقدر من العملاء المحتملين في السوق من خلال الإنترنت. لقد تسببت شبكة الإنترنت في إحداث بعض التغيرات الأساسية في السلوك الاقتصادي ويجب عليك أن تسكشف مدى قدرتها على التأثير على عملية التسويق وعلى سلوك العميل.

 

استخدم الإنترنت بحكمة وفاعلية، وعندئذِ من الممكن أن نتطور الشركة. أما إن تجاهلتها تماماً فاعلم أنه في عصر الإنترنت من الممكن أن تدمر سمعة الشركة بسرعة كبيرة.

 

السؤال: لماذا يكن التسويق مهماً عندما تكون الشركة قوية؟ إن هذا أشبه بالسؤال عن سبب اهتمام الرياضيين المحترفين أمثال "روجر فيدرير" و"تايجر وودز" بالتدريب، رغم كونهما جيدين بالفعل. يهدف التطوير المستمر إلى تنمية نقاط القوة التخلص من نقاط الضعف.

 

ونظراً لأن التسويق إذا تم على النحو الأمثل يعد أكبر عامل مؤثر على النجاح المستمر للشركة، فهو يعد استثماراً ذكياً للوقت والجهد. فإذا وقفت مكانك ولم تتحرك، فسوف يلحق بك الجميع.

 

السؤال : لماذا يعد التسويق مهماً عندما يكون هناك ضغط في الإيرادات والأرباح والتكاليف؟

إذا كنا نعتقد أن التسويق هو المحرك الإستراتيجي لتطوير الشركة، فيجب أن يلعب التسويق دوراً مهماً في الأوقات الصعبة.

 

عندما تزداد الضغوط التنافسية بسبب التغير الصناعي أو الانكماش الاقتصادي، تحتاج معظم الشركات إلى البحث عن فرص لزيادة مواطن تميزها بدلاً من تخفيض الميزانيات.

 

أجل، هناك ضغوط كبيرة لتقليل التكاليف، لذا يجب الحرص على أن يكون التسويق كافياً وفعالاً وابتكارياً ومداراً بطريقة جيدة، بيد أن الطريقة الوحيدة لعمل ذلك تتمثل في تقوية التسويق والعروض المقدمة كي يكن العملاء أكثر ميلاً إلى شراء عرضك بأرباح جيدة دائمة، وكلما كانت الظروف صعبة، تزايدت أهمية التسويق.

 

السؤال: من الأشخاص الذين يجب أن يشملهم التسويق ويشركهم في عملياته الاستراتيجية ؟ قد أميل إلى القول بإشراك "أكبر عدد ممكن من الأشخاص"، لكن هذا من الممكن أن يخرج الأمر عن السيطرة ولن يكون مجدياً عند محاولة الحصول على إجماع الآراء.

 

لذلك، دعنا نقلل من هذا النطاق ونحصره في الإدارة العليا أو ممثليهم المعينين من الإدارة المالية والمبيعات والإنتاج والعمليات.

 

وهناك دائماً استثناءات في هذه القائمة القصيرة، لكنها بداية جيدة، ومن الواضح أن الفريق التنفيذي يحتاج إلى فهم وتصديق الاستراتيجية  التسويقية، لكن الإسهام والمشاركة الفعالة من أعضاء الإدارة العليا القادمين من هذه الوظائف الرئيسية يجب أن تساعد في ضمان توحد الشركة في وجهة واحدة.

 

السؤال: هل التسويق فن إبداعي أم علم إداري؟ التسويق يشمل الاثنين معاً، لكن في بعض الأحيان يتم التركيز كثيراً على العناصر الإبداعية أكثر من علم الإدارة. تشتهر شركة جينيس بإعلاناتها المبتكرة الحائزة على الجوائز.

 

وهذه الإعلانات جذبت انتباه الجمهور تحدثوا عنها. وعلى الرغم من ذلك. فمن خلال الإدارة الدقيقة والمتكاملة فحسب تحولت هذه الإعلانات إلى مبيعات مستمرة من هذا المنتج. ومعنى ذلك أن الجانب الإبداعي مجرد وسيلة لتحقيق هدف معين ويجب ألا يأخذ أكبر من حجمه.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابع صفحتنا على G+