التحديات التي تواجه التسويق

إذن ماذا يعني التسويق؟

أسئلة متكررة
يقدم لك الجدول التالي إجابات سريعة لأكثر شيوعاً وتكراراً عن التسويق، حيث يمكنك اللجوء له للحصول على نبذة سريعة وشاملة عن الموضوعات والتحديات الأساسية.
السؤال رقم 1: ما هو التسويق؟ عملية تجارية تقوم بموجبها المؤسسات بتحديد وتصميم والإعلان وتقديم العروض والحلول لتلبية رغبات احتياجات العميل التي تعلمها وتدركها بالفعل في الوقت الراهن أو سوف تعلمها وتدركها في المستقبل القريب،

 

تقدم هذه العملية الخبرات للأسواق المستهدفة وتبني السمعة الطيبة للعلامة التجارية والمؤسسة.

 

السؤال رقم 2: كيف يجب أن نحدد فرص السوق؟ هناك طريقتان شائعتان، تتمثل إحداهما في تقديم المنتجات الجديدة للأسواق والعملاء الحاليين، والأخرى تتمثل في البحث عن أسواق جديدة للمنتجات الحالية، والأساس في اختيار إحدى هاتين الطريقتين يتمثل في فهم أساس سلوك المستهلك وكيف سيكون تأثير عرضك عليه وكيف سيتم تقييمه من قبل المستهلك.

 

وكما هي الحال بالنسبة لأشياء كثيرة، فالأمر يتطلب العمل المضني أكثر من الإلهام، لذلك قم بعمل بحث أساسي وثانوي وتحدث إلى العملاء وقم بتحليل النتائج، وقم مع فريقك بانتظام بعمل عصف ذهني لتحديد الفرص.

 

السؤال رقم 3: هل نحتاج حقاً إلى إدارة للتسويق؟ ليس من الضروري، لكن هناك حاجة لوجود التزام عالي المستوى وتسخير الموارد بقدر ما للقيام بتطوير الشركة والاضطلاع بالدور الإستراتيجي للتسويق كما تم توضيحه في السابق.

 

وفي ظل حدوث هذا الأمر، فمن المجدي توزيع المهام المتبقية الخاصة بعملية التسويق على موظفي الشركة أو حتى الاستعانة بأشخاص من خارج الشركة للقيام بهذا الأمر، ودون وجود إدارة رسمية للتسويق، سوف يحتاج عدد أكبر من العاملين بالمؤسسة إلى اعتناق وممارسة المبادئ الأساسية للتسويق.

 

السؤال رقم 4: كم من الأموال ينبغي إنفاقها على التسويق؟ هذا يعتمد على نوع العمل التجاري الذي تقوم به شركتك، عموماً يجب أن تفكر في تخصيص 5% على الأقل من الأرباح للتسويق، وهذه النسبة من الممكن أن ترتفع إلى 25%، فكر في الميزانيات الضخمة التي تنفقها مؤسسات مثل ريد بول أو نايك أو ديل على التسويق، إن هذه المبالغ تعود عليهم بالفائدة بكل تأكيد.

 

يعد التسويق ثاني أكبر تكلفة بالنسبة لشركة تعمل في الصناعات الدوائية بعد إدارة البحث والتطوير.

 

لكن لا أحد يعلم متوسط الأموال التي يتم إنفاقها، حيث إن هذا في حد ذاته لا يهم، والأمر الوحيد المهم هو ما في أهدافك وكم سيلزم من الأموال من أجل تحقيقها.

 

وسوف يكون هناك فرق شاسع في تحديد هذا القدر من المال اعتماداً على ما إذا كنت تقدم سلعة أو حلاً مميزاً باختصار، ليس هناك جواب واحد صحيح. حاول أن تقيم أداء شركتك مقارنةً بالمنافسين، وراقب عن كثب النفقات مقارنةً بالأرباح ونتائج أعمال الشركة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابع صفحتنا على G+