ارتباط التسويق بالابتكار

السؤال: ما العوامل التي تحدد استخدام طريق مباشر أو غير مباشر لدخول السوق؟ إن قرار التسويق والبيع بطريق مباشر أو غير مباشر من خلال قنوات التوزيع يحدد إلى حد ما من خلال الاستراتيجية  العامة للشركة، لكن هناك عوامل أساسية تشمل العلاقة بين السوق المخاطبة وقدرتك على دخول هذه السوق، بالإضافة إلى الوقت الذي تحتاج إليه لتحقق وجوداً لك في السوق، وأيضاً معرفتك بالعملاء الموجودين في هذه السوق وكيفية الوصول إليهم. وسواء كنت ترغب في نموذج توزيع متعدد الطبقات يقوم فيه بائعو تجزئة أو الموزعون بالبيع للعميل النهائي في نهاية المطاف،

 

أو كنت ترغب في نموذج حق الامتياز من أجل تحقيق تواجد للعلامة التجارية سريعاً، سيكون الخيار متمثلاً في النفوذ ودخول السوق في مقابل التكلفة و/أو المخاطرة.

 

السؤال: هل يجب أن يكون لدينا علامة تجارية واحدة كبيرة أم علامات تجارية متعددة فرعية؟ ليس هناك جواب صحيح أو خاطئ لهذا السؤال.

 

في الغالب ستكون هناك أسباب تاريخية وراء أي اختيار. من الممكن أن يقول البعض إن التبسيط والوضوح من الأمور الجيدة وأنه لابد من تركيز الموارد على العلامة التجارية ككل.

 

على الجانب الآخر، من الممكن أن يكون هناك حاجة إلى علامات تجارية مختلفة تلبيةً لطلبات أسواق مختلفة وعملاء مختلفين، تأمل مصنعي السيارات أمثال تويوتا ولكرس وفولكس فاجن وكل علاماتهم التجارية، بما فيها بوجاتي ولامبورجيني وأدودي وسكودا وسيات.

 

غالباً ما تكون العلامات التجارية الفرعية عبارة عن تصنيفات للمنتج يمكن توجيهها وتسعيرها بسهولة أكثر لقطاعات مستهدفة، كما هو واضح في منتجات أوكلاي للنظارات الشمسية كاميرات كانون الرقمية مختلفة الطراز أو كاميرات نيكون كولبيكس المقدمة للمستهلكين.

 

السؤال: هل يجب أن يكون التسويق مرتبطاً بالاستحواذ؟ نظرأ لأنهما محركان إستراتيجيان أساسيان بالنسبة للشركة، فالجواب يجب أن يكون "نعم".

 

إن الفرق المخصصة لتطوير عمليات الاستحواذ غالباً ما تكون متكتمة وبعيدة وربما متحفظة نسبياً لأسباب واضحة تتعلق بسرية المعلومات.

 

لكن هؤلاء الأشخاص دائماً لا يكون لديهم خلفية عن التسويق الإستراتيجي. يجب أن يكون الأشخاص الأمهر المتخصصون في التسويق الإستراتيجي هم من يحددون مبدئياً فرص السوق بالنسبة للشركة، وبعد هذا قد يحتاجون إلى بعض المشورة من أجل اتخاذ قرار الإنتاج أو الشراء.

 

وهذه الأمر لا يقوم به فريق التسويق بأكمله، بل يجب أن يشترك الأشخاص المناسبون في هذه العملية ابتداءً من هذه المرحلة وحتى التخطيط لعملية الاندماج.

 

السؤال: كيف يرتبط التسويق بالابتكار؟ يجب أن تكون الإجابة "ارتباطاً وثيقاً" حيث يدخل الابتكار في كل مراحل العمل التجاري، وينصب تركيز الابتكار بشكل أكبر على المنتجات والأسواق وبالتالي يؤثر على التسويق تأثيراً بارزاً.

 

إذا كنا نريد أن يكون للابتكار أي إسهام إستراتيجي، فلابد أن ينشأ من فرص السوق وقرارات الإنتاج أو الشراء التي توفر اتجاهاً متوسط المدة للشركة.

 

كما يرتبط التسويق بالابتكار على الصعيد التكتيكي، على سبيل المثال، في حالة المنتج يسمح الابتكار بوضع سعر مرتفع أو خلق تميز واضح للمنتج في سوق متغيرة باستمرار، مثل بطاقة الذاكرة صان ديسك سي دي بلس التي يمكن وضعها في منفذ الناقل المتسلسل العام (يو إس بي).

 

ارجو أن تقدم لك هذه الأسئلة المتكررة وإجاباتها بداية سريعة لفهم موضوع التسويق.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابع صفحتنا على G+